أميرات الموضة
أهـــــلآ وســــــهـــــــلآ


زآئـرنا الـكـريم

يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب



تح ـــياتنا

مـــنــــتـــــدى اميرات الموضة


أميرات الموضة
أهـــــلآ وســــــهـــــــلآ


زآئـرنا الـكـريم

يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب



تح ـــياتنا

مـــنــــتـــــدى اميرات الموضة


أميرات الموضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للأميرات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » قصة سفينة mary celeste
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 7:28 pm من طرف ابتسامة حزن...

    » Watermelon art
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 03, 2012 4:30 pm من طرف فتاه وحيده

    » اناشيد واغانى سبيس تون spacetoon
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 03, 2012 12:51 pm من طرف فتاه وحيده

    » تخيلي نفسك تبغين تحطين رووج ..وفجأه!!
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 24, 2012 10:52 pm من طرف فتاه وحيده

    » اجب فقط في كلمتين ( مع أو- ضـد )
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2012 1:23 am من طرف ابتسامة حزن...

    »  اكبر تقرير عن الأكاتسوكي وأعضائها--بالصور--
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2012 12:50 am من طرف ابتسامة حزن...

    » تووووبي رجل القناع
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2012 12:47 am من طرف ابتسامة حزن...

    » تقرير شامل عن الانمي الرائع صانع السلام
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2012 12:36 am من طرف ابتسامة حزن...

    » نجم الطارق والكنس..يوجد صوور..ليست مخيفة
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالأحد يونيو 03, 2012 8:15 pm من طرف ابتسامة حزن...

    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    أميرة الكريمة
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    ابتسامة حزن...
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    زهرة النرجس
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    فتاه وحيده
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    TAMARA
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    sweet girl
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    student in life
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    ملك الابداع
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    Miss Dooody
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    اميره
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    أفضل 10 فاتحي مواضيع
    ابتسامة حزن...
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    أميرة الكريمة
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    زهرة النرجس
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    فتاه وحيده
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    sweet girl
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    ملك الابداع
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    TAMARA
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    Miss Dooody
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    student in life
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_rcapالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_voting_barالقواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_vote_lcap 
    المواضيع الأكثر شعبية
    خلفيات فواكه وخضار
    اكبر تقرير عن الأكاتسوكي وأعضائها--بالصور--
    أحدث موديلات فساتين الزفاف 2012
    اطفال حلوين
    صور الأنمي shugo-chara
    صور ملابس رياضية للبنات
    تلطيش شباب الشام
    تقرير الأنمي (Avatar)...
    صور فساتين اعراس
    صور خداع بصري {تجميعي}
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    في مادة التعبير الطالب شطح بخياله
    ج ـــآآآوب بص ـــورهـ,.,.,.,.,.,.,., ________________
    انشودة يوم كنا صغار
    مسدس مصنوع للبنات فقط .
    صور ثلاجات المستقبل
    شـــــــرح غبي جـــدا ((اللي طفـــــشانه تدخل فوورن))
    بعض المواقف المضحكة والمحرجة خههههه
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره
    حللي شخصيه العضوه الي قبلك من توقيعه
    صور خداع بصري {تجميعي}
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ السبت ديسمبر 29, 2012 9:14 pm

     

     القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره

    اذهب الى الأسفل 
    +3
    ابتسامة حزن...
    أميرة الكريمة
    Miss Dooody
    7 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    Miss Dooody




    عدد المساهمات : 4
    نقاط : 7
    تاريخ الميلاد : 27/03/1998
    تاريخ التسجيل : 21/06/2011
    العمر : 26
    الموقع : المدينه المنورة

    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  Empty
    مُساهمةموضوع: القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2011 8:21 am

    [color:7a4f=orange[center]]بسم الله الرحمن الرحيم




    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره والفتح على الإمام

    المقدمـة:
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون}..
    {يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً}..
    {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}.. وبعد،،،
    فهذه ثلاث رسائل تتعلق بالقرآن الكريم:
    الرسالة الأولى: في قواعد فهم القرآن وتدبره.
    والرسالة الثانية: في القواعد التي تعين على حفظ كتاب الله.
    والرسالة الثالثة: في آداب الفتح على الإمام وتسديده عند الخطأ.
    أسأل الله أن ينفع بها عباده المتقين الذين أنزل القرآن هداية لهم كما قال تعالى: {ألم* ذلك الكتاب لا ريب في هدى للمتقين}.
    وكتبه
    عبدالرحمن بن عبدالخالق







    قواعد في تدبر القرآن الكريم

    القرآن الكريم كلام الله الذي أنزله الله على خاتم رسله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وقد أنزله الله بلغة العرب لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلم فكان تشريفاً للعرب كما قال تعالى: {وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون}
    وجعله معجزاً في البيان حتى يكون معجزة دائمة للرسول، قال تعالى: {وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين، فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين}..
    وقد تكفل الله بحفظه كما قال تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} فلا يستطيع جبار أن يبدله أو يزيد فيه أو ينقص منه كما جاء في الحديث [وأنزلت عليك كتاباً لا يغسله الماء] (رواه مسلم)
    وجعله سبحانه وتعالى ميسراً للحفظ والفهم فقال تعالى: {ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر}.. وأمرنا بتدبره فقال تعالى: {كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب}..
    وجمع الله سبحانه وتعالى فيه أحكام كل شيء قال تعالى: {ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين}
    ولما كان كثير من المسلمين قد أعرضوا عن القرآن فهماً وتدبراً وعملاً، وكان كثير ممن يقرؤه لا يعرف كيف يتدبر القرآن، ويفهمه على النحو الصحيح فإنني أحببت أن أجمع قواعد الفهم لكتاب الله اسأل الله أن ينفع بها.
    أولاً: وجوب تعلم لغة العرب:
    وجوب تعلم لغة العرب، وفهم معاني كلامهم وطرائقهم في التعبير، وأساليبهم في البيان، فإن القرآن عربي، وقد نزل بهذه اللغة، ووفق أساليب العرب في البيان، واشتمل على معظم إبداع العرب في كلامهم، فاستخدم التشبيه، وضرب الأمثال، والتقديم لأغراض بيانية، وكذلك الحذف والإيجاز والإطناب في مواضعه لأغراض بيانية، وكذلك الالتفات من الخطاب إلى الغيبة، والعكس لأغراض بيانية، وكذلك التعريف والتنكير لأغراض بيانية من التعظيم والتحقير، وكذلك الاستهزاء كقوله تعالى: {وبشر المنافقين} و {ذق إنك أنت العزيز الكريم}..
    وكذلك من لا يعرف معاني ألفاظ الكلمات العربية، ومفردات اللغة لا يعرف المقصود الحقيقي بالإيمان، والعلم، واليقين، والظن، والصوم، والصلاة، والزكاة، والحج، والجهاد، والولاء والبراء، وسائر كلام العرب الذي نزل به القرآن.
    ومن لا يعرف طرائق العرب في البيان فإنه لا يستطيع أن يفرق بين {إياك نعبد} ونعبدك، و {إياك نستعين} ونستعين بك.
    ولا بين {فأتى الله بنيانهم من القواعد فخر عليهم السقف من فوقهم} وبين قوله: {وجاء ربك والملك صفاً صفاً}.
    والخلاصة انه يجب معرفة كلام العرب في معاني مفرداتها، وقواعدهم، وأساليبهم في البيان، وهذا ما تتضمنه اليوم معاجم اللغة، وعلم النحو والصرف، وعلم البلاغة.
    فيجب علي المسلم المريد تدبر القرآن أن يكون على قدر من هذه العلوم، وإلا جهل الأساس الذي يفهم به القرآن..
    ثانياً: دراسة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم:
    دراسة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ومعرفة أخلاقه وشمائله والإلمام بأقواله وأفعاله وذلك أن الرسول فسر القرآن بقوله، وأقامه بعمله وخلقه صلى الله عليه وسلم.
    وقد كان الرسول صلي الله عليه وسلم هو المثال الكامل للإنسان الكامل الذي يحبه الله ويريد من كل مؤمن أن يُبْنَى علي غِراره كما قال تعالي {لقد كان لكم في رسول أسوة حسنة}..
    ولما سئلت السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عن خلق الرسول صلي الله عليه وسلم قالت [كان خلقه القرآن] (رواه مسلم).
    ولذلك فمحاولة تدبر القرآن بعيداً عن دراسة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ستكون محاولة ناقصة؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو المثال الواقعي القائم لكتاب الله سبحانه وتعالى: {وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا، وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم صراط الله الذي له ما في السموات والأرض}..

    يـتـبـع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Miss Dooody




    عدد المساهمات : 4
    نقاط : 7
    تاريخ الميلاد : 27/03/1998
    تاريخ التسجيل : 21/06/2011
    العمر : 26
    الموقع : المدينه المنورة

    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2011 8:22 am

    ثالثاً: أخذ بيان النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن:
    معرفة السنن القولية والعملية التي بَيَّنَ الرسول صلى الله عليه وسلم بها الكتاب فإن القرآن قد جعل الله بيانه لرسوله صلى الله عليه وسلم كما قال تعالى: {وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون}..
    فالطهارة والصلاة والصوم، والزكاة، والحج، وسائر العبادات المأمور بها في القرآن لا يمكن معرفة أحكامها وحدودها إلا ببيان الرسول صلى الله عليه وسلم.
    رابعاً: معرفة أسباب النزول:
    معرفة أسباب النزول وذلك أن القرآن نزل منجماً بحسب الوقائع والأحداث، فجاء بعضه إجابة عن سؤال، أو رداً لشبهة قيلت، كما قال تعالى: {ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق، وأحسن تفسيراً} وجاء كذلك بياناً وتعليقاً على وقائع..
    فالآيات النازلة في بدر وأحد، وسائر الغزوات التي نزل فيها قرآن لا تفهم فهماً سليماً إلا بمعرفة وقائع هذه الغزوات. وإلا فكيف يفهم قارئ فهماً صحيحاً قوله تعالى: {ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين، إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله} إلا إذا عرف ما أصيب به المسلمون يوم أحد من القتل والجراحة..
    ووقوف أبي سفيان شامخاً على رأس المسلمين بعد نهاية المعركة يقول: (اعل هبل!!).. (لنا العزى ولا عزى لكم).. (أفيكم محمد!!أفيكم أبو بكر!! أفيكم عمر!! أما هؤلاء فقد قتلوا). (رواه أحمد والبخاري)
    وكذلك لا تفهم آيات سورة النور في شأن سبب نزول هذه الآيات وهكذا.
    خامساً: الإكثار من النظر في كتب التفاسير:
    دراسة أقوال السلف من المفسرين لكتاب الله وعلى رأسهم ابن عباس ترجمان القرآن، ومعلمه لعدد من التابعين، وذلك أن ابن عباس حفظه صغيراً، وتتبع أسباب نزوله، وجمع ذلك من كبار الصحابة، وآتاه الله فهماً فيه بدعوة النبي صلى الله عليه وسلم: [اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل].. (متفق عليه) فكان ترجماناً لكتاب الله، وكذلك ابن مسعود، وعبدالله بن عمر، وعبدالله بن عمرو بن العاص.
    فإن هؤلاء نقلت أقوالهم عن طريق تلاميذ أخذوا عنهم، وهؤلاء أخذوا عن كبار الصحابة كالشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وعثمان بن عفان رضي الله عنه، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، وأبي موسى الأشعري رضي الله عنه وأبي بن كعب رضي الله عنه، وغيرهم..
    ففهم آيات القرآن وفق تفسير السلف الصالح من الصحابة والتابعين لا محيد عنه، لمن أراد أن يفهم عن الله سبحانه وتعالى فإن هؤلاء عاصروا التنزيل، وكانوا أعلم الناس بكلام العرب، وشاهدوا كيفية تطبيق القرآن.
    سادساً: دراسة تفاسير أهل العلم:
    الإكثار من النظر والقراءة في تفسير أهل العلم من العلماء، والمفسرين الذين فهموا القرآن وفق الأصول السابقة، وآتاهم الله فهماً في القرآن فإن القرآن لا تزال عجائبه، وإن الفهم فيه يظل أبداً ما دام القرآن في الأرض كما جاء في حديث علي بن أبي طالب عندما سأله سائل فقال له: "هل خصكم رسوا الله بشيء؟" أي أنتم وأهل بيته. فقال: "لا والذي برأ النسمة وفلق الحبة، ما خصنا رسول الله بشيء إلا ما في هذه الصحيفة، وأخرجها فإذا فيها أسنان الإبل، وفهما في كتاب الله يؤتيه الله من يشاء" (متفق عليه)، ولا يزال هذا الفهم ما بقي القرآن والإيمان.
    سابعاً: العكوف عليه والانقطاع إليه للنظر والتأمل والتفكر والتدبر:
    العكوف على القرآن، والقيام به آناء الليل وأطراف النهار، والتفكر في آياته، وتدبر معانيه {قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا}
    فإذا جلس الإنسان وحده وتفكر في آيات الله انفتح له فيها باب عظيم للفهم والعلم واليقين.
    ثامناً: إثارة القرآن:
    مدارسة القرآن، وذلك أن القرآن كالمسك المختوم إذا أثرته ونَقَّبْتَ فيه فاح عطره، وانتشر شذاه ولذلك كان السلف يوصون قائلين: "أثيروا القرآن" وإثارته هو بالإجتماع عليه وتشقيق السؤال حول آياته، ومدارسته.
    وقد جاء في الحديث [ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده] (رواه أحمد والبخاري].
    فمدارسة القرآن تصنع العجب في إثارة معانيه واستخراج كنوزه.. وقد رأيت أنا كاتب هذه السطور من هذا عجباً.
    تاسعاً: إنزال القرآن على الواقع:
    القرآن قول متجدد لا تزال تتحقق آياته كل يوم لأنه ليس وصفاً لحدث مضى وانتهى وإنما هو حكم الله على الناس والأحداث..
    وقضية البشر الأساسية هي الإيمان والكفر، والموقف من الرسالات، وهذه القضية لا يتغير فيها إلا الوجوه فقط، وإلا فالأحداث والوقائع واحدة.
    بل والكلمات واحدة {ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك}، و{كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون!! أتواصوا به} فقصة كل رسول واحدة:
    رسول يأتي بالهدى من ربه فيدعو إلى مؤمن وكافر، ويقوم الصراع، ويداول الله الأيام بينه وبين عدوه، ثم تكون العاقبة بهلاك الظالمين وبالنصر والتمكين للمؤمنين..
    وهكذا الشأن مع كل رسول؛ اختلفت أسماؤهم وأزمانهم وأقوامهم، واتحدت دعوتهم، وتطابقت كلمات مناوئيهم، وتشابهت قلوبهم.
    وكان الإيمان كذلك واحداً.. اختلفت أسماء المؤمنين لكنهم كانوا في كل عصر على قلوب وأعمال واحدة {إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون}.
    وهكذا يبقى وصف الله للكفار في عصر الرسالة هو وصفه للكفار اليوم، ويعيش عبدالله بن سلول رأس المنافقين ويموت في المدينة ولكن أشباهه في النفاق يظهرون في كل جيل ودعوة.
    ويصفهم الله في القرآن: {ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين}
    وكما يمضي بلال وعمار وصهيب فإنه يبقى أشباههم من أهل الإيمان يعذبون طالما بقيت فتنة في الأرض، ويبقى وصف الله لهؤلاء في القرآن ماثلاً وقائماً وواقعاً. {الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله}
    وهكذا لا يفهم القرآن حياً غضاً طرياً، إلا من أنزله على الواقع المعاصر فعرف كفار زمانه، وفراعنة أقوامه، وأهل النفاق في بلده، وأهل الإيمان الذين هم أهله حقاً وصدقاً..
    ومع هذا فيجب الحذر من إنزال القرآن على غير منازله، فمن أنزل آيات المؤمنين في الكافرين أو العكس، أو جعل المؤمنين الصالحين هم المنافقون الكافرون ضل ولم يهتد ووضع القرآن في غير مواضعه، وهذا باب عظيم ضل فيه من ضل ممن حجب الله نور القرآن عن أبصارهم، وهذا الباب أعني إنزال آيات القرآن منازله الصحيحة، وفقه الواقع على ضوء الكتاب هو ثمرة القواعد السابقة جميعها وهو ثمرة الهداية والتوفيق: {ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور}.
    عاشراً: أخذ القرآن للعلم والعمل:
    لا تخالط بشاشة القرآن القلب إلا من أخذه للعلم والعمل، وهذا هو الإيمان وأما من أخذه للعلم فقط دون العمل فإنه يوفق إلى الإيمان بل يكون حجة عليه، ويغلق قلبه دونه عياذاً بالله. فكم ممن قرؤا القرآن ودرسوه وحفظوه، ولم تخالط بشاشة الإيمان به قلوبهم، ولا رفعوا رأساً به، وهؤلاء يكون القرآن حجة عليهم لا لهم، كما قال صلى الله عليه وسلم: [والقرآن حجة لك أو عليك] (رواه مسلم)
    كم من أوعية حفظت القرآن ولم تهتد به عياذاً بالله، وكم من منافقين وكفار علموا آياته وكذبوا بها {وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خساراً}.
    حادي عشر: التسليم لله عند متشابهة:
    القاعدة الحادية عشرة هي وجوب التسليم لله عند متشابه القرآن، والعلم أن القرآن كله من الله سبحانه وتعالى، وأنه نزل يصدق بعضه بعضاً، ولا يخالف بعضه بعضاً، وأنه لا اختلاف بين آياته، ولا اضطراب في أحكامه بل هو كتاب قد {أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير}
    ووجود المتشابه فيه الذي لا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم إنما هو لابتلاء الإيمان، ولتفاضل أهل العلم فيه، وعلى المؤمن إذا رأى المتشابه من آياته أن يقول:{آمنا به كل من عند ربنا}..
    وأهل العلم به يردون ما تشابه منه إلى محكمه، وأما أهل الزيغ والغواية فإنهم كما قال تعالى: {يتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء}..
    اللهم إنا نسألك بكل اسم هو لك أنزلته في كتاب أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء همومنا وأحزاننا، اللهم علمنا منه ما جهلنا، وذكرنا من ما نسينا، وارزقنا القيام به آناء الليل وأطراف النهار..
    اللهم اجعلنا ممن ورثته القرآن علماً وعملاً اللهم يا معلم القرآن علمناه إياه، اللهم يا منزل الكتاب اجعلنا من أهله اللهم صل على عبدك ورسولك محمد الذي قرأ باسمك، وعلم لك.
    والحمد لله رب العالمين في البدء والختام،،




    *******************




    يتـــبع




    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Miss Dooody




    عدد المساهمات : 4
    نقاط : 7
    تاريخ الميلاد : 27/03/1998
    تاريخ التسجيل : 21/06/2011
    العمر : 26
    الموقع : المدينه المنورة

    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2011 8:26 am

    قواعد في أحكام وآداب الفتح على الإمام

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على عبده ورسوله الأمين... وبعد،،،
    فهذه مجموعة من الأحكام والآداب لمن يريد أن يفتح على إمامه في الصلاة جمعتها ورتبتها لما رأيت الحاجة إليها خاصة وأن كثيراً من الأئمة والمأمومين قد يعرض صلاته للبطلان بمخالفة هذه الأحكام والخروج عن هذه الآداب.


    1) الصحيح من أقوال أهل العلم أنه يجوز الفتح على الإمام إذا نسي آية، لما رواه الإمام أحمد رحمه الله وأبو داود رحمه الله أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى فترك آية، فقال له رجل: يا رسول الله آيةُ كذا وكذا؟ قال: [فهلا ذكرتنيها؟] (رواه أحمد وأبو داود وحسنه الألباني في الصحيحة 802)
    * ولما رواه أبو داود أيضاً عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى صلاة فقرأ فيها فتلبس عليه فلما انصرف قال لأبي: [أصليت معنا]؟ قال: نعم، قال: [فما منعك؟!] (رواه أحمد وأبو داود وحسنه الألباني في الصحيحة 803)
    * وقد روى البيهقي عن أنس رضى الله عنه قوله: [كنا نفتح على الأئمة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم]..
    وروى البيهقي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: [إذا استطعمك الإمام فأطعمه] يعني الفتح عليه.. وجاء عن عدد من الصحابة والتابعين استحباب الفتح على الإمام.


    2) ويجب أن تكون نية من يفتح على الإمام تذكيره إذا نسي، أو تصحيح ما أخطأ فيه، وأما إن نوى القراءة، فإن صلاته تبطل لقوله صلى الله عليه وسلم: [لعلكم تقرأون خلف إمامكم؟ قلنا: نعم هَذّا يا رسول الله! قال: لا تفعلوا إلا أن يقرأ أحدكم بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها] (قال الألباني رواه البخاري في جزء القراءة وأحمد وأبو داود وحسنه الترمذي والدارقطني)


    3) ولا يجوز المبادرة بالفتح على الإمام إذا سكت إلا إذا علم أن سكوته من أجل نسيان، وأما إذا سكت عند آية رحمة ليدعو، أو آية عذاب ليدعو فإنه لا يبادر، لحديث حذيفة قال: [صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقلت: يركع عند المائة، ثم مضى. فقلت: يصلي بها في ركعة، فمضى، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها. ثم افتتح آل عمران فقرأها. يقرا مسترسلاً. إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ] (رواه مسلم)
    (ومعنى مسترسلاً أي متمهلاً) وكذلك إذا سكت لالتقاط نفسه، أو لاستحضار ذهنه، فإنه لا يبادر بالفتح، ولذلك قال علماء الحنفية: "ينبغي للمأموم ألا يعجل الإمام بالفتح، ويكره له المبادرة بالفتح" (فتح القدير 1/283)
    وكذلك قد يكون سكوت الإمام من أجل نخامة، أو جفاف حلق، أو انقطاع نفس، فالواجب إمهاله، وعدم مبادرته.


    4) ولا يجوز لمن يصحح آية يرى أن الإمام أخطأ فيها أن يبادر بتصحيحها إلا إذا كان على ثقة من حفظه، ومخالفة الإمام للصواب فإن القرآن معظمه متشابه في اللفظ، وقد يأتي التشابه في آية بكاملها كقوله تعالى: {تلك أمة قد خلت، لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون}، كقوله تعالى: {فبأي آلاء ربكما تكذبان} وقد يكون باختلاف في بعض الحروف كقوله تعالى: {ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل}، وقوله تعالى: {ولا يقبل منها عدل ولا تنفعها شفاعة} وقد يكون في التقديم والتأخير كقوله تعالى: {وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى} وكقوله تعالى: {وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى}.. و ..
    وكثيراً ما ينبري للرد والتصحيح من لا يكون على علم دقيق بالحرف الصحيح فيفسد على القارئ قراءته، ويتسبب في التشويش والتعويق.


    5) ولا يجوز الرد والتصحيح للإمام إذا كان الإمام مجيداً وعلى علم بالقراءات، فقد يقرأ بقراءة غير ما يحفظه المأموم كأن يقرأ الإمام بقراءة ورش، والمأموم لا يعلم إلا قراءة حفص مثلاً، وكذلك قد يجمع الإمام بين قراءتين أو أكثر في صلاته فإن هذا جائز ما دام أن القراءة متواترة.
    ومعنى هذا أنه لا يجوز لمن يصحح للإمام أن يرد إلا إذا علم يقيناً أن الحرف الذي أخطأ فيه الإمام ليس حرفاً متواتراً، أو علم أن الإمام لا يعرف إلا قراءة واحدة من القراءات المتواترة، وبذلك يكون تجاوزه عنها خطئاً، والدليل على ذلك ما رواه الإمام البخاري بإسناده إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان على غير ما أقرؤها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأنيها، وكدت أن أعجل عليه، ثم أمهلته حتى انصرف، ثم لببته بردائه فجئت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إني سمعت هذا يقرأ على غير ما أقرأتنيها. فقال لي: أرسله، ثم قال له: إقرأ فقرأ: قال: هكذا أنزلت. ثم قال لي: اقرأ. فقرأت. فقال: هكذا أنزلت، إن القرآن أنزل على سبعة أحرف، فأقرأوا منه ما تيسر]. (متفق عليه)
    وفي هذا الحديث من الفقه أن الرسول صلى الله عليه وسلم أقر عمر على سكوته وقد سمع قراءة مخالفة لما تعلمه، ولم يرد على حكيم بن حزام حتى انتهى من صلاته، وأن كل حرف من القرآن كان ثابتاً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قرئ به، ولا يجوز إنكاره على من قرأ به.
    ومعلوم أن عثمان رضي الله عنه جمع الناس على حرف واحد حتى لا يختلفوا في القرآن، وقد أجمع المسلمون على ذلك، وبقي الاختلاف في القراءة فيما يحتمله رسم المصحف العثماني، ونقل عن النبي صلى الله عليه وسلم تواتراً.


    6) الذي له الحق في الرد علي الإمام هو الذي يصلي بجواره أو الذي يليه من خلف ظهره، وأما من كان في مكان بعيد عن الإمام فانه لا يجوز له الفتح علي الإمام وأما إذا أيقن المأموم أن صوته لا يصل إلي الإمام فانه يحرم عليه الفتح والرد وقد تبطل صلاته بذلك.


    7) لا يجوز أن يتولى الرد والتصحيح، والفتح على الإمام اكثر من واحد في وقت واحد لأن هذا يؤدي إلى اختلاط الأصوات والتشويش على الإمام والمصلين، ويجب أن يترك الأقل حفظاً، وعلماً لمن هو أحفظ منه وأعلم.


    Cool لا يجوز للمرأة إذا صلت خلف الرجال أن تفتح على الإمام، ولا أن تصحح له، وهذا مما لا خلاف فيه وذلك أنها منعت من التسبيح تنبيهاً للإمام لئلا يخرج صوتها في الصلاة فمن باب أولى الفتح عليه والله اعلم..


    9) لا يجوز للمأموم أن يحمل مصحفا لمتابعة الإمام والتصحيح له وذلك انه في صلاة، وليس في تعليم وتعلم، ثم أن الحركة بحمل المصحف، وفتحه عند القراءة وإغلاقه بعد ذلك ينافي عمل الصلاة.. والله اعلم.
    وأما ما رواه ابن أبي شيبة في مصنفه قال حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا عيسى بن طهمان قال حدثني ثابت البناني قال: (كان انس يصلى وغلامه يمسك المصحف خلفه فإذا تعايا في آية فتح عليه).. فإنه ليس في هذا الأثر أن غلام أنس كان يصلى معه.
    وكان أنس بن مالك رضى الله عنه قد كبر سنه، وعمى، ولعله كان يصلى وحده في منزله فكان يفعل ذلك حتى يتابع القراءة وهو في الصلاة وهذا يخالف ما يفعله كثير من الناس اليوم حيث ينشرون مصاحفهم وهم وقوف في الصلاة خلف إمامهم، وهذا أشبه بفعل أهل الكتاب منه بصلاة أهل الإسلام. والله اعلم.


    10) يجب أن تكون نية من يفتح على الإمام أو يصوب خطأه أنه يفعل ذلك إخلاصاً لله وتعبداً له وأما إذا كان يفعله رياءاً وسمعة ليرى الناس أنه حافظ، فإنه بهذا يحبط أجره، وقد تبطل صلاته تبعا لذلك.




    *****************



    اتمنى الفائده للجمييييييييع



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أميرة الكريمة
    المديرة العامة
    المديرة العامة
    أميرة الكريمة


    لغتي المفضلة : التركية
    عدد المساهمات : 914
    لوني المفضل : أسود وفوشي وبنفسجي
    الانمي المفضل : زيرو وايدو والــ
    نقاط : 7124
    تاريخ الميلاد : 21/03/1999
    تاريخ التسجيل : 25/04/2011
    العمر : 25
    الموقع : الكابتشينو

    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2011 3:40 pm



    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  Hwaml.com_1306346631_588



    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  Lml11322
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابتسامة حزن...
    المديرة
    المديرة
    ابتسامة حزن...


    لغتي المفضلة : اليابانية و التركية
    عدد المساهمات : 601
    لوني المفضل : الألوان الفاقعة...
    الانمي المفضل : shugo-chara__ناروتو__كونان
    نقاط : 7885
    تاريخ الميلاد : 25/02/1999
    تاريخ التسجيل : 21/04/2011
    العمر : 25
    الموقع : ♪ ـعــٵڸـﻤ ٱڷځڵۋ ﮱ ♪

    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2011 10:06 pm

    :،’’: القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  192139470
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://fashionprincess.forumarabia.com
    زهرة النرجس
    عضوة ذهبية
    عضوة ذهبية
    زهرة النرجس


    لغتي المفضلة : الاجنبية
    عدد المساهمات : 593
    لوني المفضل : وردي- اسود
    نقاط : 3312
    تاريخ التسجيل : 19/06/2011
    الموقع : ٻـ ۾ڰــاڽ څائــڽۑ اڸٵڝــڎڨـاء

    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2011 10:13 pm

    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  1026022099
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Miss Dooody




    عدد المساهمات : 4
    نقاط : 7
    تاريخ الميلاد : 27/03/1998
    تاريخ التسجيل : 21/06/2011
    العمر : 26
    الموقع : المدينه المنورة

    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2011 1:58 am

    :.:.:
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    TAMARA
    عضوة نشيطة
    عضوة نشيطة
    TAMARA


    لغتي المفضلة : الفرنسية
    عدد المساهمات : 197
    لوني المفضل : الآسود -بنفسجي
    نقاط : 216
    تاريخ الميلاد : 01/06/2000
    تاريخ التسجيل : 18/07/2011
    العمر : 23
    الموقع : ξـاا لــ۾ اڸـζ๛ـر ۄٵڵـځــيـاڸ

    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2011 6:20 pm

    :./,,: القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  2658253925
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فتاه وحيده
    عضوة فضية
    عضوة فضية
    فتاه وحيده


    لغتي المفضلة : تركي-اسباني-فرنسي.
    عدد المساهمات : 341
    لوني المفضل : أحمر-أصفر-أخضر.
    الانمي المفضل : فارس وفادي-كاسكو-دامو ستحيل- وقت المغامرة
    نقاط : 3042
    تاريخ الميلاد : 24/11/2001
    تاريخ التسجيل : 25/04/2011
    العمر : 22
    الموقع : ڤې ٱڶـڠـٱپە ۖۗ ٵڸـ۾ــξـڨـڋۂ

    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 19, 2011 8:09 am





    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  33ec4a282a
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    sweet girl
    عضوة نشيطة
    عضوة نشيطة
    sweet girl


    عدد المساهمات : 89
    لوني المفضل : ليمووووني
    الانمي المفضل : SHUGO CHARA
    نقاط : 2621
    تاريخ التسجيل : 21/07/2011
    الموقع : ڌاځــڶ ξـاڸــ۾ اڷـڄـڑائــ۾

    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:41 am

    مشكورة يا **Miss Dooody**
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » فوائد قراءة القرآن الكريم

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    أميرات الموضة :: المنتدى الإسلامي :: الإسلاميات العامة-
    انتقل الى: